Admin Admin
الأبراج الصينية : عدد المساهمات : 902 نقاط : 17791 تاريخ الميلاد : 01/10/1985 مــــــــــــزاج : أعـــــــلام : تاريخ التسجيل : 17/12/2010 الموقع : https://almohagr.alafdal.net/
| موضوع: معاق يسأل عن وضع سلك مكان كعب المصحف الأربعاء يناير 19, 2011 5:32 pm | |
| معاق يسأل عن وضع سلك مكان كعب المصحف شخص معاق ويصعب عليه تقليب صفحات المصحف وإمساكها عن الرجوع ، هل يجوز أن يضع فيه سلك مكان كعبه ؟ .
الحمد لله
لا يظهر أي حرج في وضعه سلكاً مكان كعب المصحف ليسهل عليه تقليب أوراق المصحف ويمنعها من الرجوع ، وتعظيم كتاب الله تعالى واجب في أوراقه وجلده ، لكن دون مبالغة أو غلو ، فقد قال بعض العلماء باستحباب القيام للقرآن تعظيماً له ، وهذا من المبالغة المخالفة للشرع ، وأعظم تعظيم لكتاب الله تعالى : قراءته ، والعمل به . وقد أفتى بعض التابعين بجواز مس القرآن بِعِلاقة ، وذلك لمن كان محدثا حدثاً أصغر أو أكبر ، وهذا أولى بالجواز لو كان ممنوعاً منه . قال البخاري – رحمه الله - : بَاب قِرَاءَةِ الرَّجُلِ فِي حَجْرِ امْرَأَتِهِ وَهِيَ حَائِضٌ وَكَانَ أَبُو وَائِلٍ يُرْسِلُ خَادِمَهُ وَهِيَ حَائِضٌ إِلَى أَبِي رَزِينٍ فَتَأْتِيهِ بِالْمُصْحَفِ فَتُمْسِكُهُ بِعِلَاقَتِهِ . " صحيح البخاري " ( 1 / 114 ) . قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - : قوله : ( وكان أبو وائل ) هو التابعي المشهور صاحب ابن مسعود , وأثره هذا وصله ابن أبي شيبة عنه بإسناد صحيح . قوله : ( بعلاقته ) بكسر العين , أي : الخيط الذي يربط به كيسه , وذلك مصير منهما إلى جواز حمل الحائض المصحف لكن من غير مسه . " فتح الباري " ( 1 / 402 ) . وقال ابن المنذر – رحمه الله - : قال الحكم وحماد في الرجل يمسّ المصحف وليس بطاهر ، قالا : إذا كان في عِلاقة : فلا بأس . " الأوسط " ( 2 / 101 ) . وهذا التجويز من هؤلاء الأئمة – ووافقهم عليه الحنفية والحنابلة – بسبب أنهم يرون أن الماسَّ للمصحف بعِلاقته لا يعدُّ ماسّاً لذات المصحف ، وهم يمنعون من مسه لغير الطاهر . وأفتى بعض العلماء بجواز تقليب أوراق المصحف بعُودٍ ونحوه ، وذلك لمن أراد أن يقرأ القرآن وهو محدث ، حتى لا يمسه بيده ، وهو قول الجمهور خلافاً للمالكية . ففي " الموسوعة الفقهية " ( 38 / 7 ) : ولو قلّب غير المتطهّر أوراق المصحف بعُودٍ في يده : جاز عند كلٍّ من الحنفيّة والحنابلة , ولم يجز عند المالكيّة على الرّاجح , وعند الشّافعيّة صحّح النّووي جواز ذلك ؛ لأنّه ليس بمسّ ولا حملٍ , قال : وبه قطع العراقيون من أصحاب الشّافعيّ . انتهى
وهذا الأخ المعاق فعله أولى بالجواز لو قيل بالمنع أصلاً ، والصحيح أنه لا يمنع ؛ لقيام العذر به ، وهو الإعاقة التي تمنعه من التحكم بتقليب أوراق المصحف ، وعدم رجوعها ، وعدم مخالفة فعله للتعظيم المشروع لكتاب الله تعالى ، بل إن حرصه على تلاوة كتاب الله تعالى وتعلمه ، بحسب الطاقة ، هو من تعظيم كتاب الله تعالى وإكرامه .
ونسأل الله تعالى أن يمنَّ عليه بالشفاء العاجل ، وأن يرفع درجته ، وأن ييسر له حفظ القرآن والعمل به .
والله أعلم
| |
|