منتدى المهاجر المصرى
فضل قيام ليالي رمضان 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا فى منتدى المهاجر المصرى
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي المهاجر المصرى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فضل قيام ليالي رمضان 829894
ادارة المنتدي فضل قيام ليالي رمضان 103798
منتدى المهاجر المصرى
فضل قيام ليالي رمضان 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا فى منتدى المهاجر المصرى
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي المهاجر المصرى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فضل قيام ليالي رمضان 829894
ادارة المنتدي فضل قيام ليالي رمضان 103798
منتدى المهاجر المصرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المهاجر المصرى

منتدى المهاجر المصرى . منتدى المهاجر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

" وجميع لاجزاء Saw السبع اجزاء "> اضغط هنا " سلسلة افلام نيكولاس كيدج"> اضغط هنا "سلسلة افلام النجم المتألق "توم كروز" "> اضغط هنا

" فيلم 678 DVD"> اضغط هنا " فيلم اللمبي 8 جيجا DVD"> اضغط هنا "فيلم بلبل حيران DVD "> اضغط هنا

" تحميل ويندوز 7 سيفين كاملة + داعم للعربي "> اضغط هنا " جميع نسخ الويندوز الاصلية من مايكروسوفت XP,VISTA,WIN7"> اضغط هنا "لاصدار النهائى من Windows 7 Ultimate "> اضغط هنا

" كليب نانسى عجرم شيخ الشباب "> اضغط هنا " كليب محمد عدويه واحمد عدويه المولد ديفيدي "> اضغط هنا "كليب غاده عبد الرازق الهانص فى الدنص" "> اضغط هنا

"سؤال وجواب فتاوى اسلامية "> اضغط هنا " كتاب فقة السنة"> اضغط هنا "مقالات اسلامية " "> اضغط هنا

" تفسير القران الكريم للشيخ الشعراوى"> اضغط هنا "المصحف المعلم كاملا "> اضغط هنا

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  اعتذار ...
فضل قيام ليالي رمضان Icon_minitimeالخميس نوفمبر 17, 2011 8:08 am من طرف همس العيون

»  اخبرك انى ما زلت ارتدى معطف هواك
فضل قيام ليالي رمضان Icon_minitimeالخميس نوفمبر 17, 2011 8:03 am من طرف همس العيون

» بطاقة تعارف
فضل قيام ليالي رمضان Icon_minitimeالخميس نوفمبر 17, 2011 4:02 am من طرف همس العيون

» كيف اتكلم عنك
فضل قيام ليالي رمضان Icon_minitimeالأحد سبتمبر 18, 2011 1:48 pm من طرف رحيق المشاعر

» بــطــاقــة تــــعــــااااارف
فضل قيام ليالي رمضان Icon_minitimeالسبت سبتمبر 17, 2011 4:14 pm من طرف رحيق المشاعر

» الاستفتاء على التعديلات الدستورية
فضل قيام ليالي رمضان Icon_minitimeالجمعة مارس 18, 2011 7:26 pm من طرف beladonna

»  •♡ من دون •♡• حبك سأموت ♡•
فضل قيام ليالي رمضان Icon_minitimeالجمعة فبراير 25, 2011 4:17 pm من طرف beladonna

»  توصلت الى سر كبير يبحث عنه الناس ولم يجدوه
فضل قيام ليالي رمضان Icon_minitimeالجمعة فبراير 25, 2011 3:53 pm من طرف beladonna

» حق الزوج على الزوجة
فضل قيام ليالي رمضان Icon_minitimeالأحد فبراير 20, 2011 6:24 pm من طرف عطر الندى

» اسمحوا لى ان ابوح بحبي
فضل قيام ليالي رمضان Icon_minitimeالأحد فبراير 20, 2011 6:19 pm من طرف عطر الندى

» المواصفــــات القيـــاسيه للبنــــت المصـــريه .....هااااااا
فضل قيام ليالي رمضان Icon_minitimeالخميس فبراير 17, 2011 11:58 pm من طرف عماد متعب

» لقائك حبيبى
فضل قيام ليالي رمضان Icon_minitimeالخميس فبراير 17, 2011 11:08 pm من طرف عماد متعب

» لحظات الوجود والغياب
فضل قيام ليالي رمضان Icon_minitimeالخميس فبراير 17, 2011 10:58 pm من طرف عماد متعب

» لن أشكو فالشكوى أنحناء لن أشكو فالشكوى أنحناء وأنا نبض عروقى كبرياء
فضل قيام ليالي رمضان Icon_minitimeالخميس فبراير 17, 2011 12:27 am من طرف عماد متعب

» سأظل احبك
فضل قيام ليالي رمضان Icon_minitimeالخميس فبراير 17, 2011 12:22 am من طرف عماد متعب

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 فضل قيام ليالي رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


الميزان
الأبراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 902
نقاط : 17800
تاريخ الميلاد : 01/10/1985
مــــــــــــزاج : فضل قيام ليالي رمضان Pi-ca-15
أعـــــــلام : فضل قيام ليالي رمضان Egypt10
تاريخ التسجيل : 17/12/2010
الموقع : https://almohagr.alafdal.net/

فضل قيام ليالي رمضان Empty
مُساهمةموضوع: فضل قيام ليالي رمضان   فضل قيام ليالي رمضان Icon_minitimeالثلاثاء يناير 18, 2011 5:57 pm

فضل قيام ليالي رمضان






عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُرغب في قيام رمضان ، من غير أن يأمرهم بعزيمة ،
ثم يقول : " من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه " فتوفي رسول
الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك ( أي على ترك الجماعة في التراويح ) ثم كان
الأمر على ذلك في خلافة أبي بكر رضي الله عنه ، وصدرٍ من خلافة عمر رضي الله عنه .



وعن عمرو بن مرة الجهني قال : جاء رسول
الله صلى الله عليه وسلم رجل من قضاعة فقال : يا رسول الله ! أرأيت إن شهدت أن لا
إله إلا الله ، وأنك محمد رسول الله ، وصليت الصلوات الخمس ، وصمت الشهر ، وقمت
رمضان ، وآتيت الزكاة ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " من مات على هذا كان من
الصديقين والشهداء "



ليلة القدر وتحديدها :



2- وأفضل لياليه ليلة القدر ، لقوله
صلى الله عليه وسلم : " من قام ليلة القدر { ثم وُفّقت له } ، إيماناً واحتساباً ،
غفر له ما تقدم من ذنبه "




ورفع ذلك في رواية إلى النبي صلى الله
عليه وسلم . أخرجه مسلم وغيره . .



مشروعية الجماعة في
القيام :



4- وتشرع الجماعة في قيام رمضان ، بل
هي أفضل من الانفراد ، لإقامة النبي صلى الله عليه وسلم لها بنفسه ، وبيانه لفضلها
بقوله ، كما في حديث أبي ذر رضي الله عنه قال : " صمنا مع رسول الله صلى الله عليه
وسلم رمضان ، فلم يقم بنا شيئاً من الشهر حتى بقي سبع فقام بنا حتى ذهب ثلث الليل ،
فلما كانت السادسة لم يقم بنا ، فلما كانت الخامسة قام بنا حتى ذهب شطر الليل ،
فقلت : يا رسول الله ! لو نفّلتنا قيام هذه الليلة ، فقال : " إن الرجل إذا صلى مع
الإمام حتى ينصرف حسب له قيام ليلة " فلما كانت الرابعة لم يقم ، فلما كانت الثالثة
جمع أهله ونساءه والناس ، فقام بنا حتى خشينا أن يفوتنا الفلاح ، قال : قلت : وما
الفلاح ؟ قال : السحور ، ثم لم يقم بنا بقية الشهر ) حديث صحيح ، أخرجه أصحاب السنن
.



السبب في عدم استمرار
النبي صلى الله عليه وسلم بالجماعة فيه :



5- وإنما لم يقم بهم عليه الصلاة
والسلام بقية الشهر خشية أن تُفرض عليهم صلاة الليل في رمضان ، فيعجزوا عنها كما
جاء في حديث عائشة في الصحيحين وغيرهما ، وقد زالت هذه الخشية بوفاته صلى الله عليه
وسلم بعد أن أكمل الله الشريعة ، وبذلك زال المعلول ، وهو ترك الجماعة في قيام
رمضان ، وبقي الحكم السابق وهو مشروعية الجماعة ، ولذلك أحياها عمر رضي الله عنه
كما في صحيح البخاري وغيره .



مشروعية الجماعة للنساء
:



6- ويشرع للنساء حضورها كما في حديث
أبي ذر السابق بل يجوز أن يُجعل لهن إمام خاص بهن ، غير إمام الرجال ، فقد ثبت أن
عمر رضي الله عنه لما جمع الناس على القيام ، جعل على الرجال أبيّ بن كعب ، وعلى
النساء سليمان بن أبي حثمة ، فعن عرفجة الثقفي قال : ( كان علي بن أبي طالب رضي
الله عنه يأمر الناس بقيام شهر رمضان ويجعل للرجال إماماً وللنساء إماماً ، قال :
فكنت أنا إمام النساء "



قلت : وهذا محله عندي إذا كان المسجد
واسعاً ، لئلا يشوش أحدهما على الآخر .



عدد ركعات القيام :



7- وركعاتها إحدى عشرة ركعة ، ونختار
أن لا يزيد عليها اتباعاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإنه لم يزد عليها حتى
فارق الدنيا ، فقد سئلت عائشة رضي الله عنها عن صلاته في رمضان ؟ فقالت : " ما كان
رسول الله يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ، يصلي أربعاً فلا تسل عن
حسنهن وطولهن ، ثم يصلي أربعاُ فلا تسل عن حسنهن وطولهن ، ثم يصلي ثلاثاً " أخرجه
الشيخان وغيرهما



8- وله أن ينقص منها ، حتى لو اقتصر
على ركعة الوتر فقط ، بدليل فعله صلى الله عليه وسلم وقوله .



أما الفعل ، فقد سئلت عائشة رضي الله
عنها : بكم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر ؟ قالت : " كان يوتر بأربع وثلاث
، وست وثلاث ، وعشر وثلاث ، ولم يكن يوتر بأنقص من سبع ، ولا بأكثر من ثلاث عشرة "
رواه ابو داود وأحمد وغيرهما .



وأما قوله صلى الله عليه وسلم فهو : "
الوتر حق ، فمن شاء فليوتر بخمس ، ومن شاء فليوتر بثلاث ، ومن شاء فليوتر بواحدة "
.



القراءة في القيام :



9- وأما القراءة في صلاة الليل في قيام
رمضان أو غيره ، فلم يحُد فيها النبي صلى الله عليه وسلم حداً لا يتعداه بزيادة أو
نقص ، بل كانت قراءته فيها تختلف قصراً وطولاً ، فكان تارة يقرأ في كل ركعة قدر (
يا أيها المزمل ) وهي عشرون آية ، وتارة قدر خمسين آية ، وكان يقول : " من صلى في
ليلة بمائة آية لم يكتب من الغافلين " ، وفي حديث آخر : " .. بمائتي آية فإنه يُكتب
من القانتين المخلصين " .



وقرأ صلى الله عليه وسلم في ليلة وهو
مريض السبع الطوال ، وهي سورة ( البقرة ) و ( آل عمران ) و ( النساء ) و ( المائدة
) و ( الأنعام ) و ( الأعراف ) و ( التوبة ) .



وفي قصة صلاة حذيفة بن اليمان وراء
النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى الله عليه وسلم قرأ في ركعة واحدة ( البقرة ) ثم
( النساء ) ثم ( آل عمران ) ، وكان يقرؤها مترسلا متمهلاً



وثبت بأصح إسناد أن عمر رضي الله عنه
لما أمر أبيّ بن كعب أن يصلي للناس بإحدى عشرة ركعة في رمضان ، كان أبيّ رضي الله
عنه يقرأ بالمئين ، حتى كان الذين خلفه يعتمدون على العصي من طول القيام ، وما
كانوا ينصرفون إلا في أوائل الفجر .



وصح عن عمر أيضاً أنه دعا القراء في
رمضان ، فأمر أسرعهم قراءة أن يقرأ ثلاثين آية ، والوسط خمساً وعشرين آية ، والبطيء
عشرين آية .



وعلى ذلك فإن صلى القائم لنفسه فليطوّل
ما شاء ، وكذلك إذا كان معه من يوافقه ، وكلما أطال فهو أفضل ، إلا أنه لا يبالغ في
الإطالة حتى يحيي الليل كله إلا نادراً ، اتباعاً للنبي صلى الله عليه وسلم القائل
: " وخير الهدي هدي محمد " ، وأما إذا صلى إماماً ، فعليه أن يطيل بما لا يشق على
من وراءه لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قام أحدكم للناس فليخفف الصلاة ، فإن
فيهم الصغير والكبير وفيهم الضعيف ، والمريض ، وذا الحاجة ، وإذا قام وحده فليُطل
صلاته ما شاء .



وقت القيام :



10- ووقت صلاة الليل من بعد صلاة
العشاء إلى الفجر ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله زادكم صلاة ، وهي الوتر ،
فصلوها بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر "



11- والصلاة في آخر الليل أفضل لمن
تيسر له ذلك لقوله صلى الله عليه وسلم : " من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر
أوله ، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل ، فإن صلاة آخر الليل مشهودة ، وذلك
أفضل "



12- وإذا دار الأمر بين الصلاة أول
الليل مع الجماعة ، وبين الصلاة آخر الليل منفرداً ، فالصلاة مع الجماعة أفضل ،
لأنه يحسب له قيام ليلة تامة .



وعلى ذلك جرى عمل الصحابة في عهد عمر
رضي الله عنه ، فقال عبد الرحمن بن عبد القاري : " خرجت مع عمر بن الخطاب ليلة في
رمضان إلى المسجد ، فإذا الناس أوزاع متفرقون ، يصلي الرجل لنفسه ، ويصلي الرجل
فيصلي بصلاته الرّهط ، فقال : والله إني لأرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان
أمثل ، ثم عزم ، فجمعهم على أبيّ بن كعب ، قال : ثم خرجت معه ليلة أخرى ، والناس
يصلون بصلاة قارئهم ، فقال : عمر ، نعمت البدعة هذه ، والتي ينامون عنها أفضل من
التي يقومون - يريد آخر الليل - وكان الناس يقومون أوله "



وقال زيد بن وهب : ( كان عبد الله يصلي
بنا في شهر رمضان فينصرف بليل )



13- لما كان النبي صلى الله عليه وسلم
قد نهى عن الإيتار بثلاث ، وعلل ذلك بقوله : " ولا تشبهوا بصلاة المغرب " فحينئذ
لابد لمن صلى الوتر ثلاثاً من الخروج من هذه المشابهة ، وذلك يكون بوجهين :




أحدهما : التسليم بين الشفع والوتر ،
وهو الأقوى والأفضل .



والآخر : أن لا يقعد بين الشفع والوتر
، والله تعالى أعلم .



القراءة في ثلاث الوتر :



14- ومن السنة أن يقرأ في الركعة
الأولى من ثلاث الوتر : ( سبح اسم ربك الأعلى ) ، وفي الثانية : ( قل يا أيها
الكافرون ) ، وفي الثالثة : ( قل هو الله أحد ) ويضيف إليها أحياناُ : ( قل أعوذ
برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس ) .



وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قرأ
مرة في ركعة الوتر بمائة آية من سورة ( النساء )



دعاء القنوت :



15- و.. يقنت .. بالدعاء الذي علمه
النبي صلى الله عليه وسلم سبطه الحسن بن علي رضي الله عنهما وهو : ( اللهم اهدني
فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما
قضيت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك ، وإنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ،
تباركت ربنا وتعاليت ، لا منجا منك إلا إليك ) ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم
أحياناً ، لما يأتي بعده . ( ولا بأس أن يزيد عليه من الدعاء المشروع والطيّب
الصحيح ) .



16- ولا بأس من جعل القنوت بعد الركوع
، ومن الزيادة عليه بلعن الكفرة ، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء
للمسلمين في النصف الثاني من رمضان ، لثبوت ذلك عن الأئمة في عهد عمر رضي الله عنه
، فقد جاء في آخر حديث عبد الرحمن بن عبيد القاري المتقدم : " وكانوا يلعنون الكفرة
في النصف : اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك ، ويكذبون رسلك ، ولا يؤمنون
بوعدك ، وخالف بين كلمتهم ، وألق في قلوبهم الرعب ، وألق عليهم رجزك وعذابك ، إله
الحق ) ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، ويدعو للمسلمين بما استطاع من خير ،
ثم يستغفر للمؤمنين .



قال : وكان يقول إذا فرغ من لعنة
الكفرة وصلاته على النبي واستغفاره للمؤمنين والمؤمنات ومسألته : ( اللهم إياك نعبد
، ولك نصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحفد ، ونرجو رحمتك ربنا ، ونخاف عذابك الجد ، إن
عذابك لمن عاديت ملحق " ثم يكبر ويهوي ساجداً .



ما يقول في آخر الوتر :



17- ومن السنة أن يقول في آخر وتره (
قبل السلام أو بعده ) :



" اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك ،
وبمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك ، لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما اثنيت على نفسك
"



18- وإذا سلم من الوتر ، قال : سبحان
الملك القدوس ، سبحان الملك القدوس ، سبحان الملك القدوس ( ثلاثاً ) ويمد بها صوته
، ويرفع في الثالثة .



الركعتان بعده :



19- وله أن يصلي ركعتين ( بعد الوتر إن
شاء ) ، لثبوتهما عن النبي صلى الله عليه وسلم فعلاً بل .. قال : " إن هذا السفر
جهد وثقل ، فإذا أوتر أحدكم ، فليركع ركعتين ، فإن استيقظ وإلا كانتا له " .




20- والسنة أن يقرأ فيهما : ( إذا
زلزلت الأرض ) و ( قل يا أيها الكافرون ) .



من كتاب قيام رمضان للألباني .



متابعة الإمام حتى ينصرف



إذا كان الأرجح في عدد ركعات التراويح
هو أحد عشر ركعة وصليت في مسجد تقام فيه التراويح بإحدى وعشرين ركعة ، فهل لي أن
أغادر المسجد بعد الركعة العاشرة أم من الأحسن إكمال الإحدى وعشرين ركعة معهم ؟



الأفضل إتمام الصلاة مع الإمام حتى
ينصرف ولو زاد على إحدى عشرة ركعة لأنّ الزيادة جائزة لعموم قوله صلى الله عليه
وسلم : " .. مَنْ قَامَ مَعَ الإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ
قِيَامَ لَيْلَةٍ .. " رواه النسائي وغيره : سنن النسائي : باب قيام شهر رمضان .
ولقوله صلى الله عليه وسلم : " صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى فَإِذَا خَشِيتَ
الصُّبْحَ فَأَوْتِرْ بِوَاحِدَةٍ " . رواه السبعة وهذا لفظ النسائي .




ولا شكّ أنّ التقيّد بسنة النبي صلى
الله عليه وسلم هو الأولى والأفضل والأكثر أجرا مع إطالتها وتحسينها ، ولكن إذا دار
الأمر بين مفارقة الإمام لأجل العدد وبين موافقته إذا زاد فالأفضل أن يوافقه المصلي
للأحاديث المتقدّمة ، هذا مع مناصحة الإمام بالحرص على السنّة .



إذا زاد ركعة على وتر
الإمام ليكمل بعد ذلك



بعض الناس إذا صلى مع الإمام الوتر
وسلم الإمام قام وأتى بركعة ليكون وتره آخر الليل فما حكم هذا العمل ؟ وهل يعتبر
انصراف مع الإمام ؟ .



الجواب



الحمد لله :


لا نعلم في هذا بأساً نص عليه العلماء
ولا حرج فيه حتى يكون وتره في آخر الليل . ويصدق عليه أنه قام مع الإمام حتى ينصرف
لأنه قام معه حتى انصراف الإمام وزاد ركعة لمصلحة شرعية حتى يكون وتره آخر الليل
فلا بأس بهذا ولا يخرج به عن كونه ما قام مع الإمام بل هو قام مع الإمام حتى انصرف
لكنه لم ينصرف معه بل تأخر قليلاً . من كتاب الجواب الصحيح من أحكام صلاة الليل
والتراويح للشيخ عبد العزيز بن باز ص 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almohagr.alafdal.net/portal
 
فضل قيام ليالي رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المهاجر المصرى  :: (¯`·._.·(-== :: المنتدى الاسلامى :: ==- )·._.·°¯) :: كل مايهم المسلم والمسلمة :: مقالات اسلامية-
انتقل الى: