منتدى المهاجر المصرى
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا فى منتدى المهاجر المصرى
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي المهاجر المصرى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى المهاجر المصرى

منتدى المهاجر المصرى . منتدى المهاجر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

" وجميع لاجزاء Saw السبع اجزاء "> اضغط هنا " سلسلة افلام نيكولاس كيدج"> اضغط هنا "سلسلة افلام النجم المتألق "توم كروز" "> اضغط هنا

" فيلم 678 DVD"> اضغط هنا " فيلم اللمبي 8 جيجا DVD"> اضغط هنا "فيلم بلبل حيران DVD "> اضغط هنا

" تحميل ويندوز 7 سيفين كاملة + داعم للعربي "> اضغط هنا " جميع نسخ الويندوز الاصلية من مايكروسوفت XP,VISTA,WIN7"> اضغط هنا "لاصدار النهائى من Windows 7 Ultimate "> اضغط هنا

" كليب نانسى عجرم شيخ الشباب "> اضغط هنا " كليب محمد عدويه واحمد عدويه المولد ديفيدي "> اضغط هنا "كليب غاده عبد الرازق الهانص فى الدنص" "> اضغط هنا

"سؤال وجواب فتاوى اسلامية "> اضغط هنا " كتاب فقة السنة"> اضغط هنا "مقالات اسلامية " "> اضغط هنا

" تفسير القران الكريم للشيخ الشعراوى"> اضغط هنا "المصحف المعلم كاملا "> اضغط هنا

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  اعتذار ...
الخميس نوفمبر 17, 2011 8:08 am من طرف همس العيون

»  اخبرك انى ما زلت ارتدى معطف هواك
الخميس نوفمبر 17, 2011 8:03 am من طرف همس العيون

» بطاقة تعارف
الخميس نوفمبر 17, 2011 4:02 am من طرف همس العيون

» كيف اتكلم عنك
الأحد سبتمبر 18, 2011 1:48 pm من طرف رحيق المشاعر

» بــطــاقــة تــــعــــااااارف
السبت سبتمبر 17, 2011 4:14 pm من طرف رحيق المشاعر

» الاستفتاء على التعديلات الدستورية
الجمعة مارس 18, 2011 7:26 pm من طرف beladonna

»  •♡ من دون •♡• حبك سأموت ♡•
الجمعة فبراير 25, 2011 4:17 pm من طرف beladonna

»  توصلت الى سر كبير يبحث عنه الناس ولم يجدوه
الجمعة فبراير 25, 2011 3:53 pm من طرف beladonna

» حق الزوج على الزوجة
الأحد فبراير 20, 2011 6:24 pm من طرف عطر الندى

» اسمحوا لى ان ابوح بحبي
الأحد فبراير 20, 2011 6:19 pm من طرف عطر الندى

» المواصفــــات القيـــاسيه للبنــــت المصـــريه .....هااااااا
الخميس فبراير 17, 2011 11:58 pm من طرف عماد متعب

» لقائك حبيبى
الخميس فبراير 17, 2011 11:08 pm من طرف عماد متعب

» لحظات الوجود والغياب
الخميس فبراير 17, 2011 10:58 pm من طرف عماد متعب

» لن أشكو فالشكوى أنحناء لن أشكو فالشكوى أنحناء وأنا نبض عروقى كبرياء
الخميس فبراير 17, 2011 12:27 am من طرف عماد متعب

» سأظل احبك
الخميس فبراير 17, 2011 12:22 am من طرف عماد متعب

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 أسئلة عن كل ما يهم الأسرة المسلمة ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
beladonna
الكاتب المميز
الكاتب المميز


الحمل
الأبراج الصينية : الخنزير
عدد المساهمات : 102
نقاط : 8866
تاريخ الميلاد : 29/03/1983
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

مُساهمةموضوع: أسئلة عن كل ما يهم الأسرة المسلمة ...    الثلاثاء يناير 25, 2011 11:15 am

مجموعة أسئلة تهم الأسرة المسلمة
أسئلة الأسرة المسلمة

للشيخ / محمد بن صالح العثيمين

مجموعة أسئلة تهم الأسرة
المسلمة
أسئلة الأسرة المسلمة
للشيخ / محمد بن صالح
العثيمين

استخدام
الباروكة

من بين الأدوات التي تستخدمها المرأة لغرض
التجميل ما يسمي ( بالباروكة )وهى الشعر المستعار الذي يوضع علي الرأس ، فهل يجوز
للمرأة أن تستخدمها ؟

الباروكة محرمة وهي داخلة في الوصل وإن لم يكن
وصلا ، فهي تظهر رأس المرأةعلي وجه أطول من حقيقته فتشبه الوصل ، فلقد لعن النبي
صلى الله عليه وسلمالواصلة والمستوصلة (1). لكن إن لم يكن علي راس المرأة شعر أصلا
كأن تكونقرعاء فلا حرج من استعمال الباروكة ليست العيب ، لأن إزالة العيوب
جائزة،ولهذا أذن النبي صلى الله عليه وسلم لمن قطعت أنفه في إحدى الغزوات أنيتخذ
أنفا من ذهب ، ومثل أن يكون في أنفه اعوجاج فيعدله ، أو إزالة بقعةسوداء مثلا ،
فهذا لا بأس به .
أما إن كان لغير إزالة عيب كالوشم والنمص مثلا فهذا هو
الممنوع ، واستعمالالباروكة حتى لو كان بإذن الزوج ورضاه حرام ، لأنه إذن ولا رضا
فيما حرمهالله

نتف الشعر
* يلاحظ على بعض النساء
أنهن يعمدن إلي إزالة أو ترقيق شعر الحاجبين وذلك لغرض الجمال والزينة فما حكم ذلك
؟

هذه المسألة تقع على وجهين :
الوجه الأول : أن يكون ذلك
بالنتف فهذا محرم وهو من الكبائر ، لأنه من النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه
وسلم فاعله .
الثاني : أن يكون على سبيل القصّ والحفّ ، فهذا فيه خلاف بين
أهل العلم هل يكون من النمص أم لا ؟ والأولي تجنب ذلك .
أما ما كان من الشعر
غير المعتاد بحيث ينبت في أماكن لم تجر العادة بها ،كأن يكون للمرأة شارب ، أو ينبت
على حدها شعر ، فهذا لا بأس بإزالته ،لأنه خلاف المعتاد وهو مشوّه للمرأة
.
أما الحاجب فإن من المعتاد أن تكون رقيقة دقيقة ، وأن تكون كثيفة واسعة
،وما كان معتادا فلا يتعرض له ، لأن الناس لا يعدونه عيبا بل يعدون فواتهجمالا أو
وجوده جمالا ، وليس من الأمور آلتي تكون عيبا حتى يحتاج الإنسانإلي إزالته
.
بروز شعر
الرأس

أيضا من الطرق التي تعملها المرأة للجمال
والزينة قيامها بوضع الحشوى داخلالرأس بحيث يكون الشعر متجمعا فوق الرأس ـ فما حكم
هذا العمل ؟

الشعر إذا كان على الرأس على فوق فإن هذا داخل في
التحذير الذي جاء عنالنبي صلى الله عليه وسلم في قوله : (( صنفان من أهل النار لم
أرهما بعد)) وذكر الحديث : وفيه (( نساء كاسيات عاريات ، مائلات مميلات ،
رؤوسهنكأسنمة البخت المائلة) (2)
فإذا كان الشعر فوق الرأس ففيه نهى ،
أما
إذاكان علي الرقبة مثلا فإن هذا لا بأس به إلا إذا كانت المرأة ستخرج إليالسوق ،
فإن في هذه الحال يكون من التبرج ،
لأنه سيكون له علامة من وراءالعباءة تظهر ،
ويكون هذا من باب التبرج ومن أسباب الفتنة فلا يجوز .

لقد انتشرت ظاهرة قص شعر الفتاة إلي كتفيها للتجميل ، ولبس
النعالالمرتفعة كثيرا ، واستعمال أدوات التجميل المعروفة . فما حكم هذه الأعمال
؟

قصّ المرأة لشعرها إما أن يكون على وجه يشبه شعر الرجال فهذا محرم
ومنكبائر الذنوب، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المتشبهات بالرجال (1)،وإما أن
يكون على وجه لا يصل به إلي التشبه بالرجال ، فقد اختلف أهل العلمفي ذلك إلي ثلاثة
أقوال منهم من قال إنه جائز لا بأس به ، ومنهم من قالإنه محرم ، ومنهم من قال إنه
مكروه ، والمشهور من مذهب الإمام أحمد أنهمكروه .
وفى الحقيقة أنه لا ينبغي
لنا أن نتلقى كل ما ورد علينا من عادات غيرنا ،فنحن قبل زمن غير بعيد نرى النساء
يتباهين بكثرة شعور رؤوسهن وطول شعورهن، فما بالهن اليوم يرغبن تقصير شعر رؤوسهن
يذهبن إلي الذي أتانا من غيربلادنا ، وأنا لست أنكر كل شي جديد ولكن أنكر كل شي
يؤدى إلي أن ينتقلالمجتمع إلي عادات متلقاة من غير المسلمين .
وأما النعال
المرتفعة فلا تجوز إذا خرجت عن العادة وأدت إلي التبرج وظهورالمرأة ولفت النظر
إليها ، لأن الله تعالى يقول ( ولا تبرجن تبرج الجاهليةالأولي) ( الأحزاب: 33) .
فكل شي يكون به تبرج المرأة وظهورها وتميزها منبين النساء على وجه فيه التجميل فإنه
محرم ولا يجوز لها .
وأما استعمال أدوات التجميل فلا بأس به إذا لم يكن فيه
ضرر أو فتنه .
ما حكم استعمال الكحل للمرأة
؟

الاكتحال نوعان :
أحدهما : اكتحال لتقوية البصر وجلاء
الغشاوة من العين وتنظيفها وتطهيرهابدون أن يكون له جمال ، فهذا لا بأس به ، بل إنه
مما ينبغي فعله ، لأنالنبي صلى الله عليه وسلم كان يكتحل في عينيه ، ولاسيما إذا
كان بالإثمد .
النوع الثاني : ما يقصد به الجمال والزينة ، فهذا للنساء
مطلوب ، لأن المرأة مطلوب منها أن تتجمل لزوجها .
وأما الرجال فمحل نظر ،
وأنا أتوقف فيه ، وقد يفرق فيه بين الشاب الذييخشى من اكتحاله فتنه فيمنع ، وبين
الكبير الذي لا يخشى ذلك من اكتحال فلايمنع .
تتجمل المرأة بحدود
هل يجوز للمرأة استعمال
المكياج الصناعي لزوجها ؟ وهل تجوز أن تظهر به أمام أهلها وأمام نساء مسلمات
؟

* تتجمل المرأة لزوجها في الحدود المشروعة من الأمور التي ينبغي
لها أنتقوم بها ، فلأن المرأة كلما تجملت لزوجها كان ذلك أدعي إلي محبته لهاوإلي
الائتلاف بينهما ، وهذا من مقاصد الشريعة ، فالمكياج إذا كان يجملهاولا يضرها فإنه
لا بأس به ولا حرج .
ولكني سمعت أن المكياج يضر بشرة الوجه وأنه والبتالى
تتغير به بشرة الوجهتغيرا قبيحا قبل زمن تغيرها في الكبر ، وأرجو من النساء أن
يسألن الأطباءعن ذلك . فإذا ثبت ذلك كان استعمال المكياج إما محرما أو مكروها علي
الأقل، لأن كل شي يؤدى بالإنسان إلي التشويه والتقبيح فإنه إما محرم وإما
مكروه.
وبهذه المناسبة أود أن أذكر ما يسمي ب ( المناكير ) وهو شي يوضع
عليالأظافر تستعمله المرأة وله قشرة ، وهذا لا يجوز استعماله للمرأة إذا كانتتصلي ،
لأنه يمنع وصول الماء في الطهارة ، وكل شي يمنع وصول الماء فإنه لايجوز استعماله
للمتوضي أو المغتسل ، لأن الله يقول : ( فَاغْسِلُواوُجُوهَكُمْ
وَأَيْدِيَكُمْ)(المائدة: من الآية6) ومن كان على أظفارهامناكير فإنها تمنع وصول
الماء ، فلا يصدق عليها أنها غسلت يدها فتكون قدتركت فريضة من فرائض الوضوء أو
الغسل ، وأما من كانت لا تصلى فلا حرجعليها إذا استعملته إلا أن يكون هذا الفعل من
خصائص نساء الكفار ، فإنه لايجوز لما فيه التشبه بهم .
ولقد سمعت أن بعض
الناس أفتى بأن هذا من جنس لبس الخفين ، وأنه يجوز أنتستعمله المرأة لمدة يوم وليلة
إن كانت مقيمة ، ومدة ثلاثة أيام إن كانتمسافرة ، ولكن هذه فتوى غلط وليس كل ما ستر
الناس به أبدانهم يلحق بالخفين، فإن جاءت الشريعة بالمسح عليهما للحاجة إلي ذلك
غالبا فإن القدم محتاجةللستر ، لأنها تباشر الأرض والحصى والبرودة وغير ذلك ، فخصص
الشارع المسحبهما . وقد يدعى قياسها على العمامة وليس بصحيح ، لأن العمامة محلها
الرأس، والرأس فرضه مخفف من أصله ، فإن فريضة الرأس هي المسح بخلاف الوجه فإنفريضته
الغسل ، ولهذا لم يبح النبي صلى الله عليه وسلم أن تمسح القفازينمع أنهما يستران
اليد .
وفي الصحيحين من حديث المغيرة بن شعبة : ( أن النبي صلى الله عليه
وسلمتوضأ وعليه جبة ضيقة الكمين فلم يستطع إخراج يديه ، فأخرج يديه من
تحتهافغسلها)(1) فدلّ هذا على أنه لا يجوز للإنسان أن يقيس أي حائل يمنع وصولالماء
علي العمامة وعلى الخفين ، والواجب على المسلم أن يبذل غاية جهده فيمعرفة الحق ،
وأن لا يقدم على فتوى إلا وهو يشعر أن الله تعالى سائله عنها، لأنه يعبر عن شريعة
الله عز وجل
ما حكم لبس الملابس الضيقة والبنطلون للمرأة ؟
*
الملابس الضيقة للمرأة ولبس البنطلون غير لائق فإن كان يراها غيرمحارمها فلا شك في
تحريمه،لأن في ذلك فتنه عظيمة . وقد جاء عن رسول اللهصلى الله عليه وسلم أنه قال :
(صنفان من أهل النار لم أرهما بعد ، نساءكاسيات عاريات مائلات مميلات ) إلي آخر
الحديث (2) ، وقد فسر بعض أهلالعلم معني الكاسيات العاريات بأنها المرأة تلبس ثيابا
لكنها لا تسترهاسترا كاملا إما لضيقها وإما لخفتها وإما لقصرها ، وعلى هذا فعلى
المرأة أنتحترز من ذلك .
لبس الجينز ليس من التشبه
يوجد نوع من
القماش يسمي الجينز يفصل بطرق مختلفة لملابس الأطفال بنينوبنات يمتاز بالمتانة ،
والإشكال أن هذه الخامة يلبسها الكفار وغيرهمبطريقة البنطلون الضيق وهو مشهور
ومعروف ، والسؤال هو استعمال هذا القماشبأشكاله المختلفة غير البنطلون الضيق بمعنى
استعماله لمتانته وجودته هليدخل في التشبه ؟
التشبه معناه هو أن يقوم
الإنسان بشي يختص بالمتشبه بهم ، فإذا هذهالقماشة أو غيرها علي وجه يشبه لباس
الكفار فقد دخل في التشبه ، أما مجردأن يكون لباس الكفار من هذا القماش ولكن يفصل
علي وجه آخر مغاير لملابسالكفار ، فإن ذلك لا بأس به ما دام مخالفا لطريقة الكفار
حتى لو اشتهروابها ما دام أن الهيئة ليست ما يلبسه الكفار .
نعلم أن عمّ المرأة من محارمها الذين يجوز لها أن تكشف لهم . ولكن
ماذاإذا كان عم المرأة يمزح معها مزاحا فاحشا فهل يجوز لها ألا تقابله بسببمزاحه
الفاحش ؟

إذا كان العم يمازح بنات أخيه ممازحة مريبة فأنه لا يحل أن
يأتين إليه ولايكشفن وجوههن عنده لأن العلماء الذين أباحوا للمحرم أن تكشف المرأة
وجههاعنده ، اشترطوا أن لا يكون هناك فتنة ، وهذا الرجل الذي يمازح بنات أخيهمزاحا
قبيحا معناه أنه يخشى عليهن منه الفتنة، والواجب البعد عن أسبابالفتنة .
ولا
تستغرب أن أحد من الناس يمكن أن تتعلق رغبته بمحارمه ـ والعياذ باللهـ وانظر إلي
التعبير القرآني ، قال تعالى ( ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم منالنساء إلا ما قد سلف
إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا ) ( النساء :22)وقال في الزنا : ( ولا تقربوا الزنى
إنه كان فاحشة وساء سبيلا ) ( الإسراء: 32) وهذا يدل على أن نكاح ذوات المحارم أعظم
قبحا من الزنا .
وخلاصة الجواب : أنه يجب عليهن البعد عن عمهن وعدم كشف
الوجه له ، مادمن يرين منه هذا المزاح القبيح الموجب للريبة .
تصـفيـــف الشـــعــر
هل يجوز للمرأة
أن تصفف شعرها بالطريقة العصرية وليس الغرض التشبه بالكافرات ولكن للزوج
؟

الذي بلغني عن تصفيف الشعر أنه يكون بأجرة باهظة كثيرة قد تصفها
بأنهاإضاعة مال ، والذي أنصح به نساءنا أن يتجنبن هذا الترف ، وللمرأة أن
تتجمللزوجها على وجه لا يضيع به المال هذا الضياع ، فإن النبي صلى الله عليهوسلم
نهى عن إضاعة المال .
ما حكم قيام بعض النساء بأخذ
الموديلات من مجلات الأزياء إذا كان ذلك بدونقصد اتباع الموضة ومسايرة الغرب ، هل
يعد هذا تشبها بالكافرات مع أنالنساء يلبسن ما ينتجه الغرب من الملابس وغير ذلك
؟

اطلعت على كثير من هذه المجلات فألفيتها مجلات خليعة فظيعة خبيثة ،
حقيقبنا في المملكة العربية السعودية ، الدولة التي لا نعلم ـ ولله الحمد
دولهمماثلة لها في الحفاظ على شرع الله وعلى الأخلاق الفاضلة . إننا نريد أننربأ
ونحن في هذه الدولة أن توجد مثل هذه المجلات في أسواقنا وفي محلاتالخياطة ، لأن
منظرها أفظع من مخبرها ، ولا يجوز لأي امرأة أو أي رجل أنيشترى هذه المجلات أو ينظر
إليها أو يراجعها لأنها فتنة . قد يشتريهاالإنسان وهو يظن أنه سالم منها،ولكن لا
تزال به نفسه والشيطان حتى يقع فيفخها وشركها ، ويحتار مما فيها من أزياء لا تتناسب
مع البيئة الإسلامية .وأحذر جميع النساء والقائمين عليهن من وجودها في بيوتهم لما
فيها منالفتنة العظيمة والخطر على أخلاقنا وديننا .

طـبـقـات غـطـاء الوجــه
من المعلوم أن
الغطاء الذي تستخدمه المرأة على وجهها ينقسم إلي عدة طبقات ، فكم طبقة من غطاء
الوجه ينبغي أن تضع المرأة على وجهها ؟

الواجب على المرأة أن تستر
وجهها عن الرجال غير المحارم لها ، بأن تسترهبستر لا يصف لون البشرة ، سواء كان
طبقة أم طبقتين أم اكثر ، فإن كانالخمار صفيقا لا ترى البشرة من خلاله كفى طبقة
واحدة ، وإن كانت لا تكفيزادت اثنتين أو ثلاثة أو أربعا ، والمهم أن تستره بما لا
يصف اللون فإنهلا يكفي كما تفعله بعض النساء ، وليس المقصود أن تضع المرأة شيئا
علىوجهها ، بل المقصود ستر وجهها فلا يبين لغير محارمها .
وعلى النساء أن
يتقين الله في أنفسهن ، وفي بنات مجتمعهن ، فإن المرأة إذاخرجت كاشفة، أو شبه كاشفة
اقتدت بها امرأة أخرى ، وثالثة وهكذا حتى ينتشرذلك بين النساء ، وقد ثبت عنه صلى
الله عليه وسلم أنه قال : ( من سنّ فيالإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها
إلي يوم القيامة ) (1)وبلادنا ـ والحمد لله ـ بلاد محافظة على دينها في عباداتها
وأخلاقها ،ومعاملاتها ، وهكذا يجب أن تكون فإنها ـ والحمد لله ـ هي البلاد التي
خرجمنها نور الإسلام وإليها يرجع ، فالواجب علينا المحافظة على ديننا
وسلوكناوأخلاقنا المتلقاة من شريعتنا حتى نكون خير أمة أخرجت للناس .
وعلينا
لا نأخذ بكل جديد يرد إلينا من خارج بلادنا ،بل ينظر في هذا الجديدإن كان فيه مصلحة
وليس فيه محذور شرعي فإننا نأخذ به ، وإن كان محذور شرعيفإننا نرفضه ونبعده عن
مجتمعنا حتى نبقى محافظين على ديننا وأخلاقناومعاملاتنا
اسـتـخــدام السـحـاب للمــرأة
اعتادت بعض النساء أن يضعن فتحة في الظهر وهي ما يسمى (بالسحاب ) تفتحه
إذا أرادت لبس الثوب ـ فما حكم هذا العلم ؟

*لا أعلم بأسا أن يكون
السحاب أي الجيب ـ من الخلف إلا أن يكون ذلك من بابالتشبه ، ولكنه أصبح اليوم شائعا
وكثيرا من المسلمين حتى إنه كثر بالنسبةللصغار .
والأصل في غير العبادات
الحلّ ، فالعادات والمعاملات والمآكل وغيرها فيالأصل فيها الحل إلا ما قام الدليل
على تحريمه بخلاف العبادات فأن الأصلفيها المنع والحظر إلا ما قام الدليل على
مشروعيته .
لا تـكشـف الـمرأة فـي
الحـرم

تتساءل كثير من النساء عن كشف الوجه في الحرم ،
وذلك أنهن قد سمعن عن بعضقوله بجواز كشف المرأة لوجهها وحال العمرة،فما هو القول
الفصل في هذهالمسألة ؟

* القول الفصل أنه لا يجوز للمرأة أن تكشف
وجهها لا في المسجد الحرام ولافي الأسواق ، ولا في المساجد الأخرى،بل الواجب عليها
إذا كان عندها رجالغير محارم أن تستر وجهها ، لأن الوجه عورة في النظر ، فإن النصوص
من كتابالله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والنظر الصحيح كلها تدل على أن
المرأةيجب أن تستر وجهها عن الرجال غير المحارم لما في كشفه من الفتنة وإثارةالشهوة
.
ولا يليق بها أن تغتر بما تفعله بعض النساء من التهتك وترك الحجاب ،
فتكشفعن وجهها وشعرها وذراعيها ونحرها وتمشي في الأسواق كما تمشي في بيتها
.
فعليها أن تتقي الله في نفسها وفي عباد الله عز وجل ، فإن النبي صلى
اللهعليه وسلم يقول ( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء )
(1)
وأما المحرمة بحج أو عمرة فالمشروع لها كشف الوجه في البيت والخيمة ،
ويجبعليها أن تستره إذا كان حولها رجال ليسوا من محارمها سواء كانت في المسجدأو
غيره
الـمـلابـس القـصـيـرة
في بعض
البلاد الإسلامية تنتشر ظاهرة لبس الفستان إلي الركبة ، حتى أنبعضهن يرتفع فستانها
عن الركبة قليلا تساهلا منهن ـ فما حكم ذلك ؟ وما هينصيحتكم لمن لا تبالي بالحجاب
؟

* إخراج المرأة ساقها لغير محارمها محرم ، وإخراج وجهها لغير
محارمها محرمأشد ، لأن افتتان الناس بالوجوه أعظم من افتتانهم بالسيقان
.
وقد دلّ الكتاب والسنة على وجوب الحجاب وقد بيناه في رسالة لنا سميناها
(رسالة الحجاب) وهي رسالة مختصرة وما ورد من الأحاديث التي ظاهرها الجوازفإننا قد
أجبنا عنها بجوابين أحدهما مجمل والثاني مفصل عن كل دليل قيل أنهدال على جواز كشف
الوجه .
ونصيحتي للنساء اللاتي يلبسن فساتين قصيرة إلي الركبة أو فوقها أن
يتقينالله في أنفسهن وفي مجتمعهن ، وأن لا يكن سببا في انتشار هذه الظاهرةالسيئة ،
فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( من سنّ في الإسلام سنة فعليهوزرها ووزر من عمل
بها إلي يوم القيامة ) (1)
المـقـصـود بـالمـشــطــة المــائــلة
قال
الرسول صلى الله عليه وسلم ( صنفان من أهل النار لم أرهما ، قوم معهمسياط كأذناب
البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات ، مائلات مميلات، رؤوسهن كأسنمة البخت
المائلة ، لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها ، وإنريحها يوجد في مسيرة كذا وكذا )(2)
والمطلوب ما معنى (مميلات ) ؟ وهل منذلك النساء اللاتي يتمشطن المشطة المائلة أم
المقصود منها النساء اللاتييملن الرجال ؟
* هذا الحديث قال فيه الرسول صلى
الله عليه وسلم ( صنفان من أهل النار لمأرهما ) فذكر صنفا ، وقال عن الصنف الثاني :
( نساء كاسيات عاريات ،مائلات مميلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائل ، لا يدخلن
الجنة و لا يجدنريحها ، وإن ريحها يوجد في مسيرة كذا وكذا ) والمائلة بالمعنى العام
كلمائلة عن السراط المستقيم ، بلباسها أو هيئتها أو كلامها أو غير ذلك ،والمميلات :
اللاتي يملن غيرهن وذلك باستعمالهن لما فيه الفتنة ، حتى يميلإليهن من يميل من عباد
الله .
وأما المشطة المائلة فقد ذكر بعض أهل العلم أنها تدخل في ذلك ، لأن
المرأةتميلها ، والسنة خلاف ذلك، ولهذا ينبغي للنساء أن يتجنبن هذه المشطةلاحتمال
أن يكن داخلات في الحديث والأمر ليس بالهين حتى تتهاون به المرأة، فالأحسن والأولى
أن يدع الإنسان ما يريبه وما لا يريبه ، والمشطات كثيرة،وفيها غني عن المشط المحرم
.
خلوة المرأة بالسائق
بعض
الناس يرسلون بناتهم للمدارس ولغيرها مع سائقين أجانب ، ولا ينظرون إلي نتائج هذه
الأعمال فأرجو نصحهم ؟

هذا العمل لا يخلو من حالين :
الأولى :
أن يكون الراكب مع السائق عدة نساء بحيث لا ينفرد بواحدة منهن ،فلا بأس إذا كان
داخل البلد ، وقد قال صلى الله عليه وسلم (لا يخلون رجلبامرأة ) (3) وهذا ليست
بخلوة ، بشرط الأمانة في السائق ، فإذا كان غيرمأمون فلا يجوز أن ينفرد مع النساء
إلا بمحرم بالغ عاقل .
الثانية : أن يذهب بامرأة واحدة منفردا فلا يجوز ولو
دقيقة واحدة ، لأنالانفراد خلوة . والرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك بقوله : (
لايخلون رجل بامرأة ) وأخبر أن الشيطان ثالثهما .وعلى ذلك لا يحل لأولياءأمور
النساء تركهن مع السائقين على هذه الحال ، كما لا يحل أن تركب بنفسهامعه بدون محرم
لها ، لأنه معصية للرسول صلى الله عليه وسلم وبالتالي معصيةلله تعالى لأن من أطاع
الله فقد أطاع الرسول صلى الله عليه وسلم فقد قالتعالى من يطع الرسول فقد أطاع الله
) ( النساء : 80 ) وقال تعالى : ( ومنيعصي الله ورسوله فقد ضلّ ضللا مبينا ) (
الأحزاب : 36 ) فعلينا أخوةالإسلام أن نكون طائعين لله ممتثلين لأمره وأمر رسوله
صلى الله عليه وسلملما في ذلك من المنفعة العظيمة والعاقبة الحميدة ، وعلينا معشر
المسلمينأن نكون غيورين على محارمنا،فلا نسلمهن إلي الشيطان يلعب بهن ، فالشيطانيجر
إلي الفتنة والغواية .
وإني أحذر إخواني من الغفلة وعدم المبالاة ،لما فتح
الله علينا من زهرةالدنيا ، ولننتبه إلي هذه الآية التي يقول الله فيها: ( وأصحاب
الشمال ماأصحاب الشمال * في سموم وحميم * وظل من يحموم * لا بارد ولا كريم *
إنهمكانوا قبل ذلك مترفين * وكانوا يصرون على الحنث العظيم ) ( الواقعة : 41 ـ46 )
ولنتذكر قوله تعالى: ( وأما من أوتي كتابه وراء ظهره * فسوف يدعواثبورا * ويصلى
سعيرا * إنه كان في أهله مسرورا ) ( الانشقاق : 10 ـ13 )
.هل قص المرأة لأطراف شعرها حرام أم حلال ؟
* قص
المرأة من شعرها إن كان في حج أو عمرة فهو نسك يقربها إلي الله ،وتؤجر عليه لأن
المرأة إذا حجت أو اعتمرت تقصر من شعرها قيد أنملة لكلجديلة .
أما إن كانت
في غير حج أو عمرة ، وقصت من شعرها حتى اصبح كهيئة شعر الرجلفإنه محرم ، بل هو من
الكبائر ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ( لعنالمتشبهات من النساء بالرجال ، ولعن
المتشبهين من الرجال بالنساء )(1).
وإن كان القص من أطرافه ، وبقي على هيئته
راس امرأة فأنه مكروه على ما صرحبه فقهاء الحنابلة رحمهم الله . وعلى هذا لا ينبغي
للمرأة أن تفعل ذلك .
ما حكم تقصير الشعر من الخلف إلي
الكتفين للمرأة ؟

تقصير الشعر للمرأة كرهه أهل العلم ، وقالوا إنه
يكره للمرأة قص شعرها إلافي حج أو عمرة ، وهذا هو المشهور في مذهب الحنابلة رحمهم
الله .
وبعض أهل العلم حرّمه ، وقال :إنه لا يجوز . والبعض الآخر أباحه بشرط
أنلا يكون فيه تشبه بغير المسلمات ، أو تشبه بالرجال . فإن تشبه المرأةبالرجل محرم
، بل من كبائر الذنوب ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قالSadلعن المتشبهات من النساء
بالرجال ، ولعن المتشبهين من الرجال بالنساء ) .
فتشبه الرجال بالنساء
والنساء بالرجال من كبائر الذنوب . فإذا جعلت المرأةرأسها مشابها لرأس الرجل فإنها
داخلة في اللعن والعياذ بالله ، واللعن هوالطرد والإبعاد عن رحمة الله.وأما التشبه
بغير المسلمات فقد قال النبي صلىالله عليه وسلم(من تشبه بقوم فهو
منهم)(2)
والأولى أن لا تقصه لا من الأمام ولا من الخلف لأنني لا أحب نساؤنا
تتلقىكل ما وارد جديد من العادات والتقاليد التي لا تفيد ، لأن انفتاح صدورنالتلقي
مثل هذه الأمور قد يؤدي إلي ما لا تحمد عقباه ، من التوسع في أمورلا يبيحها الشرع ،
قد يؤدي إلي تبرج بالزينة كما تبرجت النساء في أماكنأخرى ، وقد يؤدي أن تكشف المرأة
وجهها ، وكشف وجهها للأجانب حرام .
هل يجوز صبغ الشعر البيض
بالصبغ الأسود ؟

تغيير الشيب بالأسود حرام ، لأن النبي صلى الله عليه
وسلم أمر باجتنابه قالغيروا هذا الشيب وجنبوه السواد ) (3)
ولقد ورد الوعيد
الشديد على من يصبغ بالسواد ، وهذا يقتضي أن يكون منكبائر الذنوب . فالواجب على
المسلم والمسلمة تجنب ذلك لما فيه من النهيوالوعيد ، ولأن فيه مضادة لخلق الله ،
فإن هذا الشيب جعله الله علامة علىالكبر في الغالب ، فإذا عكست ذلك بصبغه بالسواد
كان فيه المضادة لحكمةالله في خلقه ، ولكن ينبغي تغييره بغير السواد كالحمرة
والصفرة ، وكذلكباللون الذي يكون بين الحمرة والسواد ، مثل أن يكون الشعر أدهم فإن
هذا لابأس به وبه يحصل الخير باتباع السنة ، وتجنب نهي الرسول صلى الله عليهوسلم
.
أساليب متنوعة للتجميل
ما
حكم الوشم ؟ وإذا وشمت البنت وهي صغيرة فهل عليها إثم ؟

الوشم محرم
بل إنه من كبائر الذنوب ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعنالواشمة والمستوشمه (1)،
وإذا وشمت البنت وهي صغيرة ، ولا تستطيع منعنفسها عن الوشم فلا حرج عليها ، وإنما
الإثم على من فعل ذلك بها ، لأنالله لا يكلف نفسا إلا وسعها ، وهذه البنت لا تستطيع
التصرف ، ولكن تزيلهإن تمكنت من إزالته بلا ضرر عليها .
ما
حكم حمرة الشفاه والمكياج للمرأة ؟

تحمير الشفاه لا بأس به ، لأن
الأصل الحل حتى يتبين التحريم ، وهذاالتحمير ليس بشي ثابت حتى نقول إنه من جنس
الوشم ، والوسم غرز شي منالألوان تحت الجلد ، وهو محرم بل من كبائر الذنوب
.
ولكن التحمير إن تبين أنه مضر للشفة ، ينشفها ويزيل عنها الرطوبة
والدهنيةفإنه في مثل هذه الحال ينهى عنه ، وقد أخبرت أنه ربما تنفطر الشفاه منه
،فإذا ثبت هذا فإن الإنسان منهي عن فعل ما يضره .
وأما المكياج فإننا ننهي
عنه وإن كان يزين الوجه ساعة من الزمان ، لكنهيضره ضررا عظيما ، كما ثبت ذلك طبيا ،
فإن المرأة إذا كبرت في السن تغيروجهها تغيرا لا ينفع معه المكياج ولا غيره ، وعليه
فإننا ننصح النساء بعدماستعماله لما ثبت فيه من الضرر .
ما
حكم تخضيب اليدين بالنسبة للمرأة بالحناء . وهل ورد في ذلك عن النبيصلى الله عليه
وسلم ؟ وما حكم لو شمل ذلك باطن اليد دون الأظافر ؟

الخضاب بالحناء
في اليدين مما تعارفت عليه النساء ، وهو عادة اتخذت للزينة، وما دام فيها جمال
للمرأة فالمرأة مطلوب منها التزين لزوجها سواء شملذلك الأظافر أو لم يشملها
.
أما المناكير للمرأة التي ليست حائضا فهي حرام ، لأنها تمنع وصول الماء
إلي البشرة في الوضوء إلا إذا كانت تزيله عند الوضوء .
حديث المرأة مع الرجال
هل صوت المرأة حرام
للدرجة التي لا تكلم فيها أصحاب الدكاكين بالسوق ،لشراء حاجتها بدون تنعيم أو تمييع
للصوت ، وكذلك تخيط ثيابها عند الخياطفي احتشام ؟

* كلام المرأة ليس
بحرام وليس بعورة ، ولكن إذا ألانت القول ، وخضعت به ،وحكت على شكل يحصل به الفتنة
فذلك هو المحرم ، لقوله تعالى ( فلا تخضعنبالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا
معروفا ) ( الأحزاب : 32) . فلميقل الله تعالى فلا تكلمن الرجال بل قال فلا تخضعن
بالقول ، والخضوعبالقول أخص من مطلق الكلام .
إذن فكلام المرأة للرجل إذا لم
يحصل به فتنة فلا بأس به ، فقد كانت المرأةتأتي إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فتكلمه فيسمع الناس كلامها ، وهي تكلمهوهو يرد عليها ، وليس ذلك بمنكر. ولكن لابد
أن لا يكون في هذه الحال خلوةبها إلا بمحرم ، وعدم فتنة ، ولهذا لا يجوز للرجل أن
يستمتع بكلامها سواءكان ذلك استمتاعا نفسيا ، أم استمتاعا جنسيا إلا أن تكون زوجته
.
هل إظهار المرأة يدها حرام ؟
المشهور من
مذاهب الحنابلة أن كفي المرأة كوجهها لا يجوز إخراجها أمامالرجال غير المحارم ،
وهذا هو ظاهر فعل النساء في عهد رسول الله صلى اللهعليه وسلم أعني ستر الكفين
.
ووجه ذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في المحرمة : ( لا تنتقبولا
تلبس القفازين ) (1)، فإن نهيه للمحرمة أن تلبس القفازين يشعر بأن منعادة النساء .
وإلا لما كان لنهى المحرمة عن ذلك محل ، ولم تكن عادةالنساء في عهده صلى الله عليه
وسلم لبس القفازين لم ينه عن ذلك حالالإحرام .
فعلى المرأة أن تتقي الله عز
وجل ، ولا تظهر بمظهر تحصل به الفتنة منهاوفيها . قال سبحانه وتعالى لنساء النبي
صلى الله عليه وسلم أطهر النساء (وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى )
(الأحزاب : 33) وقالتعالى ( وإذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء الحجاب ذلكم أطهر
لقلوبكموقلوبهن ) ( الأحزاب : 53) .
فإذا قال قائل : هذا خاص بزوجات النبي
صلى الله عليه وسلم .
قلنا : إن طهارة القلب مطلوبة لنساء النبي صلى الله
عليه وسلم وغيرهن ،فكون الحجاب يحصل به طهارة القلب للرجال والنساء ، يدل أنه لا
فرق بينزوجات النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهن .
وأعلم أن الحجاب عند بعض
الناس هو أن تغطي المرأة جميع بدنها إلا وجهها ،والحق الذي تدل عليه الأدلة ويقتضيه
النظر كما يقتضيه الأثر ، أنه لا بدأن تغطي المرأة وجهها ، لأن الوجه هو محل الفتنة
ومحل الرغبة ، ولا أحديشك أن مطلب الرجال أولا هو جمال الوجه للمرأة دون بقية
الأعضاء .
فلتتق الله ، ولتحتشم ، ولتبتعد عن الفتنة ، ولتستر وجهها حتى لا
يحصل الشر والفساد .
بعض الناس اعتادوا على إلباس بناتهم
ألبسة قصيرة وألبسة ضيقة تبين مفاصلالجسم سواء كانت للبنات الكبيرات أو الصغيرات .
أرجو توجيه نصيحة لمثلهؤلاء ؟

يجب على الإنسان مراعاة المسئولية ،
فعليه أن يتقي الله ويمنع كافة من لهولاية عليهن من هذه الألبسة ، فقد ثبت عنه صلى
الله عليه وسلم أنه قال (صنفان من أهل النار لم أرهما بعد..وذكر نساء كاسيات عاريات
، مائلاتمميلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها
)(2) . وهؤلاء النسوة اللاتي يستعملن الثياب القصيرة كاسيات ، لأن عليهنكسوة لكنهن
عاريات لظهور عوراتهن ، لأن المرأة بالنسبة للنظر كلها عورة ،وجهها ويداها ورجلاها
، وجميع أجزاء جسمها لغير المحارم .
وكذلك الألبسة الضيقة ، وإن كانت كسوة
في الظاهر لكنها عرى في الواقع .فإن إبانة مقاطع الجسم بالألبسة الضيقة هو تعر .
فعلى المرأة أن تتقي ربهاولا تبين مفاتنها ، وعليها آلا تخرج للسوق وهي متبذلة
لابسة ما لا يلفتالنظر ، ولا تكون متطيبة لئلا تجر الناس إلي نفسها .
وعلى
المرأة المسلمة أن لا تخرج من بيتها إلا لحاجة لا بد منها ولكن غيرمتطيبة ولا
متبرجة وبدون مشية خيلاء ، وليعلم أنه صلى الله عليه وسلم قال: ( ما تركت بعدي فتنة
أضر على الرجال من النساء ) (3) ففتنة النساء عظيمةلا يكاد يسلم منها أحد ، وعلينا
نحن معشر المسلمين أن لا نتخذ طرق أعداءالله من يهود ونصارى وغيرهم فإن الأمر عظيم
.
وكما ورد عنه صلى الله عليه وسلم ( إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه
لميفلته ) وتلا قوله تعالى : ( وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إنأخذه أليم
شديد ) (1) (هود : 102) وإن أخذه تبارك وتعالى إذا أخذ فإنه أخذعزيز مقتدر ، ويقول
الله تبارك وتعالى وأملي لهم إن كيدي متين ) ( الأعراف: 183)
وإن أولئك
الدعاة الذين يدعون إلي السفور والاختلاط لفي ضلال مبين ، وجهلعظيم، لمخالفتهم
إرشادات الرسول صلى الله عليه وسلم وهم يجهلون أويتجاهلون ما حل بالأمم التي ابتليت
بهذا الأمر وهم الآن يريدون التخلص منهذه المصيبة ، وأنى لهم ذلك ؟ فقد اصبح عادة
لا تغير إلا بعد جهد عظيم .
من المشاهد أن بعض الناس يتشدد على بناته الصغار
حتى إن بعضهم يلزم ابنتهبلبس الخمار وعمرها أربع سنوات ويقول من شب على شي شاب عليه
، ويحاول فرضذلك على جميع أسرته . فما رأيكم في هذا التشدد الذي يقيد طفلة صغيرة
لاتفقه شيئا ؟
* لا شك أن من شبّ على شي شاب عليه ، ولهذا أمر النبي صلى
الله عليه وسلممن بلغ سبع سنين بالصلاة ، وإن لم يكن مكلفا من أجل أن يعتاد عليها
.
لكن الطفلة الصغيرة ليس لعورتها حكم ، ولا يجب عليها ستر وجهها ورقبتها
،ويديها ورجليها ، ولا ينبغي إلزام الطفلة بذلك ، لكن إذا بلغت البنت حداتتعلق بها
نفوس الرجال وشهواتهم فإنها تحتجب دفعا للفتنة والشر ، ويختلفهذا باختلاف النساء ،
فإن منهن من تكون سريعة النمو جيدة الشباب ، ومنهنمن تكون بالعكس .
ما حكم لبس جوارب لليدين بقصد إخفاء اليد وعدم خروجها أثناء مخاطبة
الرجال في الأسواق ؟

لبس ما يستر اليدين أمام الرجال الأجانب هو ما
يعرف بالقفازين أمر طيب ،وينبغي للمرأة أن تلبسه حتى لا تتبين كفاها ، وربما يدل
قول الرسول صلىالله عليه وسلم (لا تتنقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين)(2) .
ربمايدل على أن النساء كان من عادتهن لبس القفازين ، وأنه أستر للمرأة ، وأبعدعن
الفتنة ، ولكن يجب أن يكون القفازان غير جميلين بحيث لا يلفتان النظرمن الرجال
الوجه محل الفتنة
لقد اختلف فقهاء
الإسلام في كثير من الفقه الإسلامي ، ومن الأحكام التياختلفوا فيها مسألة الحجاب
للمرأة ، وهذا الاختلاف في الآراء جاء تبعالاختلاف النصوص المروية في هذه المسألة .
فما هو الحجاب الشرعي بالنسبةللمرأة ؟

الحجاب الشرعي هو حجب المرأة
ما يحرم عليها إظهاره ، أي سترها ما يجبعليها ستره ، وأولى ذلك ستر الوجه ، لأنه
محل الفتنة ومحل الرغبة ،فالواجب على المرأة أن تستر وجهها عمن ليسوا من محارمها ،
وأما من زعم أنالحجاب الشرعي هو ستر الرأس والعنق والنحر والقدم والساق والذراع ،
وأباحأن تخرج المرأة وجهها وكفيها فإن هذا من أعجب ما يكون من الأقوال ، لأنهمن
المعلوم أن الرغبة ومحل الفتنة هو الوجه ، وكيف يمكن أن يقال أنالشريعة تمنع كشف
القدم من المرأة وتبيح لها أن تخرج الوجه؟ هذا لا يمكنأن يكون واقعا في الشريعة
العظيمة الحكيمة المطهرة من التناقض ، وكل إنسانيعرف أن الفتنة في كشف الوجه أعظم
بكثير من الفتنة بكشف القدم ، وكل إنسانيعرف أن محل رغبة الرجال في النساء إنما هي
الوجوه ، ولهذا لو قيل للخاطبأن مخطوبتك قبيحة الوجه لكنها جميلة القدم ما أقدم على
خطبتها ، ولو قيلله أنها جميلة الوجه ولكن في يديها أو كفيها أو ساقيها نزول عن
الجماللأقدم عليها فعلم بهذا أن الوجه أولى ما يجب حجابه .
وهنالك أدلة من
كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابةوأقوال أئمة الإسلام وعلما
الإسلام تدل على وجوب احتجاب المرأة في جميعبدنها عمن ليسوا بمحارمها وتدل على أنه
يجب على المرأة أن تستر وجهها عمنليسوا بمحارمها . وليس هذا موضع ذكر ذلك
.
ولكن لنا فيه رسالة مختصرة قليلة اللفظ كثيرة الفائدة .
بماذا تنصحون من يمنع أهله من الحجاب الشرعي ؟
* إننا
ننصحه أن يتق الله عز وجلاله في أهله ، وأن يحمد الله عز وجل الذييسر له مثل هذه
الزوجة التي تريد أن تنفذ ما أمر الله به من اللباس الشرعيالكفيل بسلامتها من الفتن
، و إذا كان الله عز وجل قد أمر عباده المؤمنينأن يقوا أنفسهم وأهليهم النار في
قوله: ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكموأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها
ملائكة شداد لا يعصون الله ماأمرهم ويفعلون ما يؤمرون ) (التحريم :6) .
وإذا
كان النبي صلى الله عليه وسلم قد حمل الرجل المسئولية في أهله فقال (الرجل راع في
أهله ومسئول عن رعيته )(1) . فكيف يليق بهذا الرجل أن يحاولإجبار زوجته على أن تدع
الزي الشرعي في اللباس إلي زي محرم يكون سبباللفتنة بها ومنها ، فليتق الله تعالى
في نفسه ، وليتق الله في أهله ،وليحمد الله على نعمته أن يسر له مثل هذه المرأة
الصالحة .
وأما بالنسبة لزوجته فإنه لا يحل لها أن تطيعه في معصية الله أبدا
، لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .
لا يجوز إخراج
الذراع

بعض النساء تردد مقولة يحكون بأنهم سمعوا من بعض
العلماء ، وهي أن من تظهرساعديها من النساء وهي في البيت يوم القيامة تحترق ساعداها
، مع العلم أنبعض النساء يفصلن ملابسهن إلي الأكمام أو بعض الأكمام إلي المرفقين .
فماحكم ذلك ؟

أما هذا الجزاء وهو أن الساعدين تحترقان يوم القيامة
فلا أصل له . وأماالحكم في إظهار الساعدين لغير ذوي المحارم والأزوج فإن هذا محرم ،
لا يجوزأن تخرج المرأة ذراعيها لغير زوجها ومحارمها ، فعلى المرأة أن تحتشم وتحتجب
ما استطاعت ، وأن تستر ذراعيها إلا إذا كان البيت ليس فيه إلا زوجهاومحارمها ، فهذا
لا بأس بإخراج الذراعين ، أما من فصلت ملابسها إليالمرفقين فأقول لها : لا بأس تبقي
الثياب المخيطة على هذا الوضع ، وتلبسللزوج والمحارم ، ويفصل ثياب جديدة إذا كان في
البيت من ليس محرما لها كأخزوجها وما أشبه ، ولا يجوز للمرأة أن تخرج بهذه الملابس
إلي الشارع إلا أنتسترها بثياب ذات أكمام طويلة تسترها أمام الناس في السوق مع
العباءة
.
.


.
.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة عن كل ما يهم الأسرة المسلمة ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المهاجر المصرى  :: (¯`·._.·(-== :: المنتدى الاسلامى :: ==- )·._.·°¯) :: كل مايهم المسلم والمسلمة-
انتقل الى: